الشريط الأخباري :

ارشادات من الدفاع المدني خلال المنخفض الجوي

ولي العهد يشهد توقيع مذكرتي تفاهم لمؤسسة ولي العهد في البحرين

السعودية تقدم آلية لتسريع العمل في تنفيذ اتفاق الرياض

قدمت السعودية، آلية لتسريع العمل في تنفيذ اتفاق الرياض المُوقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي تتضمن؛ تخلي الأخير عن الإدارة الذاتية، وتكليف رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك لتشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، واس، عن مصدر مسؤول، الأربعاء.

وتم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمجلس الانتقالي الجنوبي في 5 تشرين ثاني/نوفمبر من عام 2019.

وقال المصدر إن الآلية التي أعلنتها الرياض تشمل أيضا "إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة".

إضافة إلى "إصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في (عدن) والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته".

وعلى الفور، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن التخلي عن الإدارة الذاتية. وكتب المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي نزار هيثم، على تويتر: "يعلن المجلس الانتقالي التخلي عن إعلان الإدارة الذاتية، حتى يتاح للتحالف العربي تطبيق اتفاق الرياض". 

ويعيش اليمن حربا منذ العام 2014، بين الحكومة اليمينة المعترف بها دوليا والحوثيين.

وتسببت الحرب في مقتل آلاف المدنيين. وتقول الأمم المتحدة إن الأزمة الإنسانية في هذا البلد "الأسوأ في العالم".

المصدر قال إن الحكومة اليمينة والمجلس الانتقالي "أبديا موافقتهما على هذه الآلية"، وسط مشاركة فاعلة من الإمارات.

وأوضح أن الآلية "تتضمن استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي بدأ سريانه منذ 22 حزيران/يونيو 2020".